التوأمة بين أبرشيتي البترون وسان إتيان الفرنسية 1997-2021

Category: Jumelage
Hits: 344

التوأمة بين أبرشيتي البترون وسان إتيان الفرنسية 1997-2021:

مسيرة صلاة وأخوّة وتلاقٍ في وحدة الإيمان وتنوّع الخبرات- بنذة تاريخية

                                                                                                                المطران منير خيرالله

                                                                       15/5/2021

               انطلقت التوأمة سنة 1997، بعد استقبال أبرشية سان إتيان لشبيبة البترون الذين كانوا يشاركون في الأيام العالمية للشبيبة في فرنسا. وتألفت لجنتان لدراسة شؤون التوأمة، واحدة في البترون برئاسة المونسنيور منير خيرالله وواحدة في سان إتيان برئاسة الخوري لويس ترونشون. وتكرّست هذه التوأمة في البترون سنة 1998 على يد سيادة المطران بولس آميل سعاده في خلال استقبال أبرشيتنا لوفد من سان إتيان. وتكرّست في سان إتيان سنة 2000 على يد سيادة المطران بيار جواتون في خلال استقبال الأبرشية لوفد من شبيبة البترون الذين كانوا قد شاركوا في الأيام العالمية للشبيبة في روما.

وأرادت الأبرشيتان بتوجيه المطرانين سعاده وجواتون أن تكون هذه التوأمة روحية أولاً وتهدف إلى:

- توطيد العلاقات الروحية بين الأبرشيتين وفتح الأبواب أمام علاقات أخوية.

- التعرّف إلى هوية وتراث كل من الكنيستين واحترام التنوع بينهما في الوحدة بالإيمان وبالعلاقة مع كنيسة روما.

- الشهادة للمسيح وعيش إنجيله في مجتمعاتنا وثقافاتنا وحضاراتنا المتنوعة.

أما الوسائل لتطبيق هذه الأهداف فتحددت كما يلي:

- تشجيع العلاقات الأخوية بين الأفراد والعائلات والجماعات الكنسية عبر تبادل المراسلات والزيارات واستقبال الوفود في الإتجاهين.

- تنظيم زيارات حج تهدف للتعرّف إلى الأماكن المقدسة والقديسين في كل من البلدين.

- تبادل كهنة وأشخاص ملتزمين بهدف عيش خبرات كنسية تغني الأبرشيتين.

مع مرور السنين توطّدت العلاقات الأخوية والروحية والكنسية بين الأبرشيتين – على مستوى الشبيبة والعائلات والكهنة والمطارنة. واتُخذت مبادرات عديدة من الجانبين شجعت مسيرة التوأمة ومنها:

– تنظيم زيارات حج في الاتجاهين واستقبال في العائلات.

-      مشاركة شبيبة أبرشية البترون في وفد واحد مع شبيبة أبرشية سان إتيان في الأيام العالمية للشبيبة في ألمانيا (2005) وفي أسبانيا (2011). واستقبال وفود شبابية في البترون وفي سان إتيان.

-      استقبلت أبرشية سان إتيان كهنة من أبرشية البترون لخدمة رعوية فيها: الخوري بطرس خليل (2002-2005)، الخوري ريمون باسيل (2003-2011)، والخوري سامي نعمه (2011-2020). ما ساعد على توسيع التبادل الكنسي والاجتماعي والرعائي وازدياد الاهتمام بزيارات الحج المتبادلة. وكان أن أسس الخوري بطرس خليل لتقليد الاحتفال السنوي بعيد مار مارون في إحدى الرعايا في أبرشية سان إتيان؛ تقليد تابعه وطوّره الخوري ريمون باسيل، وتابعه ووسّعه على أكثر من مرة في السنة الخوري سامي نعمه.

-      تبادل الزيارات بين المطارنة والكهنة إلى لبنان وإلى فرنسا: اتخذ المونسنيور ثم المطران منير خيرالله على عاتقه زيارات سنوية في شهر تشرين الأول أو تشرين الثاني إلى أبرشية سان إتيان، هذا عدا عن الزيارات مع وفود من أبرشية البترون للمشاركة في مناسبات خاصة، ومنها المشاركة في رسامة المطران دومنيك لوبرون (أيلول 2006)، وفي رسامة المطران سيلفان باتاي (تموز 2016). كما أن مطارنة سان إتيان التزموا بزيارات عديدة إلى لبنان: المطران دومنيك لوبرون مع وفد للمشاركة في احتفالات ختام السنة اليوبيلية لمار مارون (آذار 2011)، وفي رسامة المطران خيرالله (شباط 2012)، وفي احتفالات افتتاح المجمع الأبرشي في البترون (تشرين الأول 2013). والمطران سيلفان باتاي على رأس وفد من عشرة كهنة في زيارة حج إلى البترون ولبنان (تموز 2017)، ومع وفد للمشاركة في احتفالات ختام المجمع الأبرشي في البترون (آذار 2019).

وكان عدد من الكهنة من أبرشية سان إتيان يرافقون الوفود في زيارات الحج إلى لبنان.

هكذا عشنا مسيرة غنية وحافلة بالمبادرات وتبادل الخبرات توّجناها بكتابة « شرعة التوأمة الأخوية والروحية بين أبرشيتي سان إتيان والبترون ».

وبدأ المطرانان باتاي وخيرالله يحضّران للاحتفال بذكرى العشرين سنة على تكريس التوأمة (2000-2020) وباليوبيل الذهبي لأبرشية سان إتيان (1971-2021). لكن جائحة كورونا التي انتشرت في العالم ابتداءً من شباط 2020 قوّضت المشاريع المستقبلية ومنعتنا من تحقيق الاحتفالات المرجوّة. إنما المطران باتاي أصرّ على الاحتفال باليوبيل الذهبي، ولو بشكل مختصر، يوم أحد العنصرة في 23 أيار 2021، وسأشارك أنا شخصيًا فيه لتثبيت العلاقة الأخوية التي تربطنا والإصرار على استمرار مسيرة التوأمة.

لذا فإني أطلب من إخوتي الكهنة وأصدقاء التوأمة وأبناء وبنات الأبرشية أن نتّحد بالصلاة مع إخوتنا في أبرشية سان إتيان يوم أحد العنصرة، وأن تكون لنا وقفة مميزة في القداسات في كل الرعايا عبر قراءة مقدمة القداس ونية خاصة وصلاة شكر التي سنضعها بين أيديكم.

بارك الله جهودنا ومنحنا نعمة روحه القدوس لنبقى موحّدين في إيماننا بالله وثابتين في رجائنا بالمسيح القائم من الموت.

ملحق

نورد في الملحق لائحة بالنشاطات والمبادرات التي أقيمت بين الأبرشيتين: 

آب 1997: مشاركة شبيبة أبرشية البترون في الأيام العالمية للشبيبة في فرنسا واستقبال في أبرشية سان إتيان لأكثر من خمسين شابًا وشابة توزعوا على العائلات.

آب 1998: استقبلت أبرشية البترون وفدًا من أبرشية سان إتيان في العائلات. وكان تكريس التوأمة.

أب 2000: استقبلت أبرشية سان إتيان شبيبة البترون بعد مشاركتها في الأيام العالمية للشبيبة في روما. وكان تكريس التوأمة.

آب 2001: استقبلت أبرشية البترون وفدًا من أبرشية سان إتيان في “زيارة حج إلى الأراضي المقدسة المارونية”.

أيلول 2002: استقبلت أبرشية سان إتيان الخوري بطرس خليل لخدمة رعوية ولمتابعة دروسه القانونية في الجامعة الكاثوليكية في ليون. (2002-2005). أسس لتقليد الاحتفال بعيد مار مارون كل سنة في إحدى رعايا أبرشية سان إتيان.

أيلول 2003: استقبلت أبرشية سان إتيان الخوري ريمون باسيل لخدمة رعوية ولمتابعة دروسه اللاهوتية في الجامعة الكاثوليكية في ليون. (2003-2011). تابع تقليد الاحتفال بعيد مار مارون في رعايا أبرشية سان إتيان.

أب 2005: استقبلت أبرشية سان إتيان شبيبة البترون يرافقهم الخوري شربل خشان، وذهبوا مع شبيبتها في وفد واحد إلى ألمانيا للمشاركة في الأيام العالمية للشبيبة.

أيار 2006: استقبلت أبرشية البترون وفدًا من أبرشية سان إتيان في زيارة حج إلى البترون ولبنان.

تموز- آب 2006: حملة تضامنية في أبرشية سان إتيان مع أبرشية البترون التي استقبلت مهجّري الجنوب جرّاء الحرب الإسرائيلية على لبنان.

9 أيلول 2006: شارك المونسنيور منير خيرالله، ممثلاً سيادة راعي الأبرشية المطران بولس آميل سعاده، في حفل رسامة مطران سان إتيان الجديد دومنيك لوبرون.

نيسان 2009: استقبلت أبرشية البترون وفدًا من أبرشية سان إتيان جاء يشاركنا احتفالات أسبوع الآلام وأحد القيامة.

خلال 2010: احتفالات في عدة رعايا من أبرشية سان إتيان بالسنة اليوبيلية 1600 لمار مارون مع الخوري ريمون باسيل.

آذار 2011: زيارة سيادة المطران دومنيك لوبرون إلى البترون ولبنان للمشاركة في احتفالات ختام السنة اليوبيلية لمار مارون.

آب 2011: استقبلت أبرشية سان إتيان شبيبة أبرشية البترون يرافقهم الخوري سامي نعمه، وذهبوا مع شبيبتها في وفد واحد إلى إسبانيا للمشاركة في الأيام العالمية للشبيبة.

أيلول 2011: استقبلت أبرشية سان إتيان الخوري سامي نعمه لخدمة رعوية ولمتابعة دروسه اللاهوتية في الجامعة الكاثوليكية في ليون. (2011-2020). تابع تقليد الاحتفال بعيد مار مارون في أبرشية سان إتيان ووسّعه على أكثر من مرّة في السنة.

23-28 شباط 2012: شارك وفد من أبرشية سان إتيان برئاسة سيادة المطران دومنيك لوبرون في احتفالات رسامة المطران منير خيرالله في بكركي والقداس الأول في البترون.

17-19 آذار 2012: قام وفد من 20 شخصًا يمثلون مختلف القطاعات الكنسية من أبرشية البترون برئاسة سيادة المطران منير خيرالله بزيارة إلى أبرشية سان إتيان للاحتفال بعيد مار مارون.

25-28 تشرين الأول 2013: شارك سيادة المطران دومنيك لوبرون على رأس وفد في احتفالات افتتاح المجمع الأبرشي في البترون.

22 تشرين الثاني 2013: وفاة سيادة المطران بيار جواتون في فرنسا. فدعا سيادة المطران خيرالله إلى قداس لراحة نفسه في المطرانية- كفرحي بالاتحاد مع أبرشية سان إتيان.

2-6 تشرين الأول 2014: استقبلت أبرشية سان إتيان وفدًا من عشرين شخصًا معظمهم من شبيبة حركة فرسان العذراء البترون الذين أقاموا رسيتالاً وعدة احتفالات بالتنسيق مع لجنة شبيبة سان إتيان. وكانت حركة فرسان العذراء البترون استقبلت في آب 2013 فريقًا من شباب سان إتيان أقاموا رسيتالاً ضمن مهرجان الحركة السنوي.

12-18 نيسان 2015: استقبلت أبرشية البترون وفدًا من 44 شخصًا من أبرشية سان إتيان يرافقه الخوري سامي نعمه في زيارة حج إلى البترون ولبنان.

26-28 أيلول 2015: شارك سيادة المطران خيرالله باحتفالات وداع سيادة المطران دومنيك لوبرون الذي تمَّ تعيينه رئيس أساقفة روان.

2-4 تموز 2016: شارك سيادة المطران خيرالله باحتفالات رسامة مطران أبرشية سان إتيان الجديد سيلڤان باتاي.

20-27 تشرين الأول 2016: استقبلت أبرشية البترون وفدًا من 30 شخصًا من أبرشية سان إتيان يرأسه الأب لويس ترونشون ويرافقه الخوري سامي نعمه في زيارة حج إلى البترون ولبنان.

27 كانون الثاني 2017: وفاة الأب فرانسوا رينار النائب العام لأبرشية سان إتيان. فدعا سيادة المطران خيرالله إلى قداس لراحة نفسه في كاتدرائية مار اسطفان- البترون.

24 تموز- 4 آب 2017: استقبلت أبرشية البترون وفدًا من أبرشية سان إتيان يضم عشرة كهنة يرأسه سيادة المطران سيلڤان باتاي.

15-16 تشرين الثاني 2017: زار سيادة المطران خيرالله أبرشية سان إتيان وتابع مع سيادة المطران باتاي والكهنة الذين كانوا معه في لبنان شؤون التوأمة.

23-26 شباط 2018: زار النائب العام المونسنيور بطرس خليل أبرشية سان إتيان وكان له لقاءات مع سيادة المطران باتاي والنائب العام وبعض أعضاء المجلس البلدي لمدينة سان إتيان، واحتفل بقداس عيد مار مارون.

2-9 حزيران 2018: زار لبنان وفد رسمي من أعضاء المجلس البلدي لمدينة سان إتيان. استقبلهم سيادة المطران خيرالله والنائب العام المونسنيور بطرس خليل، وكان لهم لقاء خاص مع فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزيارات الأماكن الدينية والأثرية في لبنان.

19-22 تشرين الأول 2018: قام وفد من 20 شخصًا يمثل مختلف القطاعات الكنسية في أبرشية البترون يرأسه سيادة المطران خيرالله بزيارة إلى أبرشية سان إتيان. واحتفلوا مع سيادة المطران باتاي ولجنة التوأمة وبعض الكهنة والعلمانيين ببدء احتفالات ذكرى العشرين سنة على التوأمة.

2-3 آذار 2019: شارك سيادة المطران سيلڤان باتاي، على رأس وفد من أبرشيته، باحتفالات ختام المجمع الأبرشي في البترون برعاية وحضور صاحب الغبطة والنيافة الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الكلّي الطوبى. وكان طلب من الكهنة والرعايا في أبرشية سان إتيان الاتحاد معنا بالصلاة لنجاح المجمع.

16-23 تموز 2019: استقبلت أبرشية البترون (لجنة التوأمة ولجنة الشبيبة) وفدًا من شبيبة أبرشية سان إتيان يرافقهم الأب باتريك فرينيه في زيارة حج إلى البترون ولبنان للتعارف وتوطيد علاقات التوأمة بين الشبيبة.   

قداس أحد العنصرة في رعايا أبرشية البترون، 23 أيار 2021

بالاتّحاد مع إخوتنا في أبرشية سان إتيان في فرنسا في يوبيلها الذهبي

إخوتي الكهنة، أتوجه إليكم بالمعايدة في عيد العنصرة، عيد انطلاقة الكنيسة، وأرجو قراءة المقدمة والنية وصلاة الشكر في خلال قداس أحد العنصرة:

مقدمة

اليوم، في أحد العنصرة، تحتفل أبرشية سان إتيان الفرنسية، وهي في توأمة مع أبرشية البترون منذ 23 سنة، باليوبيل الذهبي لتأسيسها.

سيادة راعي الأبرشية المطران منير خيرالله، الذي يرافق مسيرة التوأمة منذ بدايتها، سيكون إلى جانب سيادة المطران سيلفان باتاي في الاحتفال، ويحمل تمنيات أبرشيتنا – باسم سيادة المطران بولس آميل سعاده مؤسس التوأمة، والكهنة والرعايا والعائلات والشبيبة – ويجدّد ارتباطنا الروحي والكنسي في الشهادة للمسيح وحمل الرجاء إلى مجتمعاتنا في لبنان وفي فرنسا.

وسنصلّي في هذا القداس من أجل أبرشية سان إتيان – أسقفًا وكهنة ورهبانًا وراهبات وجماعات كنسية – متّحدين بنعمة الروح القدس.

النية

نذكر يا رب إخوتنا وأخواتنا أبناء وبنات أبرشية سان إتيان الفرنسية الذين يحتفلون باليوبيل الذهبي لتأسيس أبرشيتهم. ونتّحد معهم بالصلاة طالبين منك يا إله الرحمة والمحبة أن تمنحهم موهبة روحك القدوس في يوم العنصرة ليكونوا شهود الرجاء وصانعي السلام في بلدهم وفي العالم، وأن تعضدنا كي نبقى متّحدين بواسطة رباط التوأمة حاملين بشارة الإنجيل في عيش الشهادة للمسيح، وأن تبقى أيادينا مشبوكة في سبيل تحقيق ملكوت الله في عالمنا وبنيان كنيسة المسيح المُضرَمة بالمحبة والمزيّنة بالرحمة.                                                  نسالك يا رب

صلاة الشكر

أيها الرب يسوع، في يوم العنصرة، نشكرك على أمانتك الأبدية وقُربك المحبّ لنا، نحن الذين أردتَنا، في مسيرة التوأمة بين أبرشية البترون وأبرشية سان إتيان في يوبيلها الذهبي، شهودًا للمحبة والحوار والمصالحة والسلام.

لقد كشفتَ لنا إرادة الآب بأن نكون واحدًا في تعدّدية انتماءاتنا الكنسية والوطنية والثقافية وبأن نعيَ أننا ننتمي، في فرنسا وفي لبنان، إلى الكنيسة الواحدة الجامعة الرسولية، كنيسة المسيح المنتشرة في العالم، نشهد فيها بوحدة الإيمان والرجاء والمحبة، ونؤدي معًا لك ولأبيك ولروحك القدوس المجد والتسبيح إلى الأبد.